الأربعاء، 30 مارس، 2011

بشّار الاسد ... ومسرحية مجلس الشعب

مجلس الشعب بدا اليوم اشبه بمسرحية

استمعت بدقة الى كلمة الرئيس السوري بشار الاسد التي وُصفت "بالتاريخية والمفصلية والمهمة"، الا اني لم اجد اي شيء جديد يضاف الى ما يقوله الاسد الابن في كل مناسبة واستحقاق.

وفي قراءة سريعة لابرز ما استخلصتها من المشاهدة المباشرة لما قاله الاسد، يمكن رصد بعض النقاط:

كلمة مهمة القاها الاسد من "مجلس الشعب" بعد ايام من المظاهرات والاحتجاجات التي انطلقت في عدد من المدن السورية للمطالبة بالحرية ووقف الاستبداد والقمع والظلم التي يمارسها النظام بوجه شعبه منذ عقود.

الصورة لم تتغيّر. شعارات ووعود بالتغيير والاصلاح والحرية. هتافات وتصفيق حاد اعتدنا عليه. خطاب خشبي مميز بطريقة تقديمه وممهور بتهديدات مبطّنة لمن قال لا بوجه استمرار التسلّط والاستبداد.

المضحك في الامر هو مجلس الشعب نفسه الذي يفترض به ان يمثل كل قطاعات الشعب والمكونات السورية. فالمجلس هذا انشغل بالتصفيق الذي لم يتوقف خلال القاء "القائد الرئيس" كلمته "التاريخية".

دخل الرئيس بابتسامة عريضة على وقع حلقات الدبكة والتصفيق وقصائد الشعر والمعلقات المرحبة بالقائد: " الشعب يريد بشار وبس"، و"بالروح بالدم نفديك يا بشار"، يا عالي الجبين يا صامداً في كل حين يا كريماً للمحسنين والمخطئين". عبارات تثير الضحك في نظام يعيش تحت قبضة حديدية.

"سرّ ونحن وراؤك... نحن معك نحن معك يا بشار". اخراجية مهمة ومُتقنة لتبيان حجم الدعم الكبير لبشار الاسد من مجلس الشعب المصادر اصلاً والمُعيّن.

 ابتسم الرئيس متناسياً القتلى والجرحى الذين قضوا على يد قواته الامنية والمخابراتية التي قمعت المطالبين بالاصلاح الحقيقي لا الاصلاح الشكلي كما يدّعي.

مسرحية مجلس الشعب استمرت على وقع كلمة الاسد الابن. التصفيق لم ينته، والمسرحية استمرت باخراج فني مدروس.
اكثر ما استفزني عندما "قفزت" امرأة من مقعدها ثائرة منتفضة قالت: "دماء الشهداء تقول نحن معك، والاطفال والنساء....كلما معك يا سيادة القائد"... اذ يبدو ان ممثلي الشعب يقتاتون على الدماء التي ازهقت ويجيرونها لصالح مشروعهم ولصالح استمرارهم الى جانب الاسرة القطرية الحاكمة التي ارتكبت.

شعار مضحك علا في القاعة: "الوطن العربي قليل عليك وانت يجب ان تقود العالم يا سيادة الرئيس"... هرج ومرج في مجلس الشعب . "الله سوريا بشار وبس. الله معك والشعب معك".

استعان الاسد بآيات قرانية للتأثيرعلى الناس. ابتسم وضحك عالياً واستعمل النكات وتواضع كثيراً للتأثير على "القواعد الشعبية" التي تشاهده في كل انحاء القطر.

منذ تسلمه السلطة عام 2000 بعد وفاة والده المريض، لم يقم بشار الاسد باي اصلاحات تذكر في نظامه الذي ورثه. فاعتلى المنبر وبدأ يحاضر بالاصلاح، رافضاً ان يكون قد انتهز هذه الفرصة، او انه استمع  للضغوط الشعبية المتنامية.

تسلّح "الرئيس" بالمشهد الشعبي الكبير الذي ارتسم في شوارع عدد كبير من المدن السورية ليرجم المعارضة تحت شعار "لا لتفتيت سوريا ولمواجهة المخطط العدو الاسرائيلي".

عن اي تواصل مباشر بينه وبين المواطنين يتكلم الاسد. وعن اي علاقة مع الشعب يتحدث عندما قال "البوصلة هو المواطن"، الا ان بوصلته الحقيقية تكمن في استمرار الفساد والتسلط وعقلية المخابرات والتلويح بتجويع الشعب اذا ما طالب بالحرية.

 بدا الرئيس مرتاحاً وواثقاً نوعاً ما. شرحه المسهب ومقدماته ولغة جسده دلّت على هذا الارتياح، فكان حريصاً على ايصال الفكرة، فاعتبر (ومعه حق في ذلك) ان التظاهرات الحاشدة غير المسبوقة في انحاء "القطر" اشعرته بالثقة.

اظهر الاسد في كلمته انزعاجاً شديداً من دور بعض الفضائيات في تغطية الحدث السوري، فاتهم بعضها بالتشويش ونشر اخبار كاذبة، وبانها مشاركة بالمؤامرة الكبرى التي تستهدفه وبلاده، الا انه نسي اعتقالات الصحفيين ومنع كل وكالاتالانباء من تغطية الاحتجاجات.
البقاء من دون اصلاح مدمر للبلد... صحيح هذا الكلام، الا ان الاصلاح يتطلب فعلاً حقيقياً بدل الاكتفاء بالوعود. والايام والشهور المقبلة ستُظهر نية النظام الحقيقية في الشروع في هذا الاصلاح.

قال ان سوريا تتعرض لمؤامرة كبيرة، وصف ما يجري بانها صرعة الثوارت. واعتبر ان من قام بالاحتجاجات تدخل بالسلاح بدأ بقتل الاشخاص عشوائياً... واشار الى مجموعات دعم في اكثر من محافظة وفي الخارج.

اللافت ايضاً تهكمه كثيراً على تأثير ودور الانترنت بعد ان كان مطمئناً بان وسائله الاعلامية ستبقى تمارس التعتيم الهائل على الشعب والرأي العام.

قال ان العلاقة بين الدولة والشعب لا تبنى على ضغوط، فهل تبنى اذن على الاستبداد والقمع والقتل وخنق الحريات وكمش الاعلام ومنع الاحزاب والحركات السياسية؟.

الاخطر قوله ان الشعب سيقوم بتطويق القلة القليلة التي ارادت اثارة الفوضى وتفتيت الوحدة الوطنية في تهديد مبطن للثوار، وفي كلامه دعوة صريحة الى ثورة مضادة والى مواجهة كل متظاهر بالقوة والبطش والتخوين .

علينا مواجهة الازمات بثقة كبيرة، المؤامرة كبيرة ونحن لا نسعى الى معارك. وأد الفتنة واجب وطني واخلاقي وشرعي وكل من يستطيع ان يساهم في وأدها ولا يفعل فهو جزء منها. اذا فرضت علينا المعركة اليوم باهلاً وسهلاً بها. هذا المشروع سوف يسقط... فهل بشار الاسد اعلن الحرب على التغيير.

المشاهدات المباشرة لا تنته، بينما تستمر المسرحية في صرح مجلس الشعب. الا انه يبقى القول ان الكل يريد سوريا الازدهار والتطوير والامل والحرية والديمقراطية والمحبة والوحدة، على امل ان تصدق النيات وان يقرر الشعب ما يريده بعيداً من اي ضغوطات. فهل بدأ ربيع دمشق، وهل ستتحقق الاصلاحات، ام ان النظام السوري يتحضر مجدداً للقضاء على الثورة الناشئة من الشمال وصولاً الى درعا؟؟... سؤال تجيب عنه الايام المقبلة.

سلمان العنداري ...SA

هناك 11 تعليقًا:

  1. خطاب الاسد ادى خدمة جليلة للانتفاضة السورية.. انشالله يعملو خطاب فوقي تاني ت الشعب يفوق

    ردحذف
  2. خيي سلمان... صدقني لا عرفت كيف بلش ولا كيف خلص. الظاهر الكلام كان كبير كتير لدرجي إنو بهبط على قدرة الإستيعاب عندي. وهالمجلس ما كان ناقصو إلا يونس شلبي -الله يرحمو- وشلة مدرسة المشاغبين. بيكمل العرض.

    والله دابحني هالوطن العربي، العمى شو هالإنجاز مجتمع قادر يكون دوله عظمى ومفخرة، حولنا لنبحه وعضمي ومسخرة...

    المتل بقول كما تكونو يولى عليكم. بس بالمقلوب بيزبط أكتر : كما تولو عليكم، تكونون.

    ردحذف
  3. لقد استفزني الخطاب لانه قفز فوق كل الام الشعب السوري ومحاولاته ونضالاته الجادة من اجل نيل الحرية والديمقراطية. اذ وصف بشار الثوار بالخونى وكانه يقول ان من يعارضني قاتل وعميل وجب قتله
    انه الاستبداد ... يستمر وينكشف كل يوم

    ردحذف
  4. شكرا على هذه القراءة .. صدقني خطاب بشار كان استكمال لخطاب السيد في الاسبوع الماضي، السيد مهد لأن هناك بلدان ممانعة مستهدفة من الامريكي وبشار قال لنا اليوم: مثل ما قال لكم السيد، هناك مؤامرة تستهدفنا لاننا نقود المقاومة.
    ثم جاء الرد الفعلي من هآرتس التي قالت:"ثبت ان الاسد الاب والابن هما الافضل لاسرائيل وما يدعونه من مقاومة هو ادعاء اجوف لاجهاض المطالبات بالحرية والديمقراطية".

    ردحذف
  5. ههههههههههههههههههه فعلا اللي كاتب التعليق انسان مجوف ذات نظرة حاقدة والمعلقين ايضا انتو اذا رئيس او ملك دولة شعل اصابعه العشرة شمعة الكن مابترضو وللاسف انتو بتفهمو شي باللي صاير بس الحلو انو ابتسامة الدكتور احرقت قلوبكن الله يحميه مع انو مالي علاقة فيه ولاني سوري بس صرااااااااااحة قوة جبل مقاوم الساكت عن الحق شيطان اخرس المثل يقول القافلة تسير والكلاب تنبح ماهويتكم من انتم الله اعلم - فلسطيني اكلت الدنيا من لحمه مالذ وطاب

    ردحذف
  6. شكراً منصور على التعليق. بالفعل فكلام الاسد يشبه الى حد كبير ما قاله نصرالله وما يعد به النظام الايراني لاننا نعيش في عالم مليء بالشعارات ونظرية المؤامرات وكان الاجدى بالرئيس السوري ان يلغي حالة التطوارىء وان يحرر شعبه من جبروته ومن القمع والاستبداد المستشري في كل انحاء سوريا

    ردحذف
  7. الاخطر قوله ان الشعب سيقوم بتطويق القلة القليلة التي ارادت اثارة الفوضى وتفتيت الوحدة الوطنية في تهديد مبطن للثوار، وفي كلامه دعوة صريحة الى ثورة مضادة والى مواجهة كل متظاهر بالقوة والبطش والتخوين .

    ردحذف
  8. سوريا الله حاميها بالروح بالدم نفديك يا بشار الله سوريا بشار وبس هذا هو الكلام الصحيح ولكن الكلام الاصح هو بالروح بالدم افديك يا شعبي الله سوريا شعبي وبس انا مواطن سوري مغترب ولا املك شئ في بلدي وانا فقير جدا ولكن انا على استعداد اذا طلب مني الرئيس ان اضحي بحياتي وافجر نفسي في اي مكان في العالم سافعل وانا في غاية الفرح

    ردحذف
  9. الان خطة بندر بن سلطان وسعد الحريري وعبد الحليم خدام ورفعت الاسد وريبال الاسد اصبحت معروفة لدى جميع السوريين لكن كما جاء جنبلاط واعتذر وكما جاء سعد الكلب وتودد واعتذر وكما جاء امير السعودية واعتذر ليخرج بندر من السجن السوري سيأتي يوم لكي يتمنو لو ان امهم لم تنجبهم ليفعلو هذا الشئ في سوريا واذا بشار الاسد سكت عن هذا الشئ فالشعب لن يسكت ابدا (((((مطرح الاسد بيدوس نحنا منركع ومنبوس)))))))

    ردحذف
  10. انا اسمي وسام امجد شباني خادم للرئيس بشار الاسد

    ردحذف
  11. كلمات تدل على شذاذ هذا الرئيس الذي لايصلح ليكون الا في مشفى امراض نفسيه ويلي بدو يحكي عني اني مو سوري بقلو انا سوري ومن حوران الا متى ايها الشعب سوف تعيش بظل هذا الظلم والاستعباد لانامت اعين الجبناء من قتل في تونس هل هيا السعوديه ولبنان هل هيا امريكا واسرائيل من قتل في مصر من قتل في ليبيا وهل هذه الثورات ياأذناب النظام هيا تحركات شعبيه وسوريه هيا مؤامره خارجيه يكفي هذا الكذب والعار الثوره في سوريه هيا من أشجع وأقوى الثورات أصحو اخواني فليس على سقوط بشار الا وقت بسيط لاتكونو من انصار قاتل الاطفال ومنتهك الاعراض لا بارك الله بشخص يدعم هذا النظام الكافر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

    ردحذف