السبت، 3 نوفمبر، 2012

لبنان ينتظر الكارثة الكبرى ... اعصار وزلزال وحرائق ضخمة؟


 
بعدما حطّ اعصار ساندي الاميركي رحاله في الولايات المتحدة الاميركية مخلّفاً اضراراً فادحة ومعطلاً السباق الى الرئاسة، يسأل اللبنانيون عن احتمال حدوث اعاصير مماثلة في بلادهم، فكيف يتشكّل الاعصار واين لبنان من غضب الطبيعة؟.

توجّهنا الى مطار رفيق الحريري الدولي، وقابلنا رئيس مصلحة الارصاد الجوية مارك وهيبة، الذي شرح لنا كيف يتشكل الاعصار، وبيّن لنا خارطة جوية تُبيّن موقع لبنان، وامكانية تعرضه لعاصفة عملاقة على غرار ساندي الاميركي.

واثناء المقابلة، قال لي وهيبة انه تلقى عشرات الاتصالات من وسائل اعلام عربية ولبنانية وعالمية ارادت الاستفسار عن هذا الامر، مشيراً الى ان الناس بطبيعتها تُصاب بالهلع مع كل كارثة تقع في اي مكان في الارض.

وعلى وقع الاخبار والشائعات التي تتحدث عن احتمال تعرض البلاد لكارثةة طبيعية كبرى، فهل لبنان محضّر لمواجهة اي كوارث محتملة؟

توجهنا الى عين الرمانة، حيث المديرية العامة للدفاع المدني، وقابلنا رئيس قسم التدريب كمال صالحاني الذي شرح لنا مدى جهوزية الدفاع المدني، مشيراً الى ان الكوارث الكبرى تتطلب مساعدة دولية من الخارج.

يذكر ان لبنان ووفق الامم المتحدة، خسر بين الاعوام 1980 و2010 جراء الكوارث الطبيعية مبالغ مالية ضخمة تخطت حاجز الـ5,1 مليار دولار.

يمكنكم مشاهدة التقرير على اليوتيوب على الرابط التالي:

شكر خاص لوسيم سيف الدين على الصوت، ولبراء ووائل حلاق على المونتاج


سلمان العنداري .... SA
مصدر الصور : قناة روتانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق