الأحد، 20 مايو 2012

تويتر .... Top 10



لا شكّ ان اختيار 10 أشخاص أو منظمات على الأقل اقوم بمتابعتها على موقع التويتر يُعتبر امراً صعباً بعض الشيء، نظراً لكثرة تلك الحسابات التي اتابعها من كل انحاء العالم. وبما ان التمرين يفرض ذلك، سأعرض عليكم قائمة بأكثر 10 حسابات أتابعها حالياً، بغض النظر عن العدد الكبير من الناشطين والفاعلين والمنظمات الاخبارية الكبرى الاخرى، العربية والعالمية التي اتابعها.


@Taghreedat


الحساب الرسمي لمبادرة تغريدات، التي تهدف الى دعم المحتوى العربي الرقمي بكافة أنواعه عبر بناء مجتمع للمحتوى العربي الرقمي الهادف من خلال مشروعات أولها تعريب تويتر. وللصفحة اكثر من 60 الف متابع عربي.

والذي يميز هذا الحساب عن غيره، نشره لتغريدات وحكم وامثال عربية ملفتة. وكانت اخر تغريدة قمت باعادة تغريدها (ريتويت) من جديد كانت: "هناك دائما..قليل من الحقيقة وراء"كنت أمزح" وقليل من المشاعر وراء "لا أهتم" وقليل من الحاجه وراء"دعوني وشأني" و الكثير من الكلمات وراء"الصمت".

وتغريدات هي جزء من "مبادرة سفراء التغريد العربي"، وهي مبادرة عربية تمتد إلى 10 دول عربية بهدف دعم المحتوى العربي الرقمي بكافة أشكاله وصوره من خلال بناء مجتمع للمحتوى العربي الرقمي الهادف.


@camanpour

حساب كريستيان امانبور على التويتر: هي واحدة من اهم الصحفيات في العالم اجمع ، عملت في السي ان ان، وشغلت منصب كبيرة المحرري والمراسلين، وهي اليوم تقوم بتحقيقات خاصة حول العالم في المناطق الساخنة، وبتقديم برامج ومقابلات خاصة على قناة اي بي سي الاميركية..
تتواصل امانبور مع متتبعيها على التويتر، وتسأل الاسئلة وتستطلع اراءهم، وتخبرهم عمّا تقوم به من نشاطات عالمية... باختصار احبّ امانبور...

@Annahar

حساب جريدة النهار اللبنانية على التويتر تحول في ظرف اشهر قليلة الى واحد من افعل وانشط الحسابات في لبنان، اذ تقوم الجريدة التي ادخلت وسائل التواصل الاجتماعي الى موقعها الالكتروني منذ حوالي العام، بتحديث الاخبار على مدار الساعة، وبالتواصل مع القرّاء والمتابعين. وما يميز حساب جريدة النهار عن غيره انه تفاعلي وحيوي ونشط، ويجيب على اسئلة الناس والمغردين. اضافة الى شموليته، لانه يرصد الاخبار من كل انحاء العالم.

@GebranKGebran

من الصفحات الرائعة التي اتابعها، هي الصفحة الرسمية للاديب اللبناني الراحل جبران خليل جبران الذي يعتبر ايقونة عربية وعالمية في الشعر والكتابة، اذ ينشر هذا الحساب مجموعة من ابرز ما قاله جبران واورع مقولاته.

وتقول الصفحة في تعريف عنها : "لأن جبران لم يمت، وكلماته خالدة كعين الشمس، إجتمعنا حفارو قبور باقون على العهد، نبحث عن الحقيقة مهما حاول الآخرون دفنها تحت التراب... في القلب".

@Elissakh


يعتبر حساب الفنانة اللبنانية اليسا من الحسابات المؤثرة والفاعلة في لبنان والعالم العربي، فللفنانة الصاعدة طريقة جميلة ومبتكرة في تحديث تغريداتها، وهي تشتهر بالتواصل مع معجبيها وبمشاركتهم بعض تفاصيل حياتها الشخصية، مثالاً انها لا تشرب القهوة الا مع والدتها، وانها تنام باكراً وتحبّ المطر، كما تخرج اليسا بتغريدات سياسية بين الفينة والاخرى، اضافة الى نشر صور مع اصدقائها.

احب ان اتابع هذه الفنانة مع الاشارة الى اني لا اتابع سوى عددا قليلاً جدا من الفنانين على التويتر، خاصة بعد "الهجمة" الاخيرة للفنانين العرب على هذا الموقع.


@arabstoday


حساب العرب اليوم على التويتر يعتبر من اقوى الحسابات بالنسبة لي، اذ ان الصحيفة الالكترونية التي تصدر من لندن تقوم بتحديث اخبارها كل دقيقة، ويمكن للقارىء ان يحصل على اخبار مهمة ومنوعة في الوقت نفسه.

اجد هذا الحساب تفاعلي ويلبي رغبة المواطن العربي بالحصول على اسرع الاخبار واكثرها غرابة على الاطلاق.



@WikiLeaks



لا شك ان الحساب الرسمي لويكيليكس من الحسابات المثيرة للجدل على التويتر. اذ يتابعها اكثر من مليون ونصف شخص حول العالم.

وويكيليكس هي منظمة دولية غير ربحية تنشر تقارير وسائل الإعلام الخاصة والسرية من مصادر صحفية وتسريبات أخبارية مجهولة. بدأ موقعها على الإنترنت سنة 2006 تحت مسمى منظمة سن شاين الصحفية، وادعت بوجود قاعدة بيانات لأكثر من 1.2 مليون وثيقة خلال سنة من ظهورها. وما تزال ويكيليكس عبر حسابها على التويتر بنشر وثائق جديدة، والتعليق عليها بتغريدات.

@HaririSaad

وهو الحساب الرسمي والشخصي لرئيس وزراء لبنان الاسبق سعد الحريري. اذ يستخدم الحريري التويتر ويحدّث التغريدات  بنفسه، ويتواصل مع متتبعيه، وقد تواصلت معه اكثر من مرة وتبادلنا مجموعة من الاسلئلة والاجوبة والنقاشات.

 لفت الحريري الانظار عندما اطلّ على جمهوره عبر التويتر من العاصمة الفرنسية، وبدأ بتنظيم  جلسات يومية للتحدث والتغريد المباشر مع متتبعيه. واعتبرته مجلة التايم من ابرز الوجوه الناشطة على التوتير في لبنان والوطن العربي.

@Journalismnews


وهو حساب لموقع بريطاني يتحدث عن الصحافة واخبارها، وعن حرية الصحافة، يقدم للصحفيين النصائح ويتحدث عن احصائيات وارقام، وعن فرص عمل ان وجدت، بالاضافة الى ذلك اتابع عدد كبير من هذه الحسابات التي تطلعنا على اخر اخبار الصحافة حول العالم وعن احدث تقنيات التحرير والاعلام الاجتماعي.

@lassecgen


الحساب الرسمي للامين العام لجامعة الدول العربية الاستاذ نبيل العربي، ويتواصل العربي على التوتير مع المتابعين، وفي الاونة الاخيرة وبسبب الازمة المصرية، والازمة السورية، تابع عدد كبير من الناس والناشطين على الانترنت صفحة العربي.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

@Salmanonline

واما وبعد عرض هذه القائمة، يمكنكم في اي وقت زيارتي على التويتر ومتابعة تغريداتي على امل ان تنال اعجابكم. .



سلمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق