الأربعاء، 13 يوليو، 2011

اهل الجبل ينتفضون على وليد جنبلاط: شكراً يا بيك قهوتك "مش مشروبة" ...وسنرد لك الجميل عام 2013 ...


يوم السبت الماضي، زار وفد شعبي كبير رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط في دار المختارة لمطالبته بدعم العميد الركن بسام ابو الحسن لمنصب رئاسة الاركان قبيل ايام من اقرار الحكومة مجموعة من التعيينات، ومن بينها هذا المنصب الذي من المفترض به ان تشغله شخصية عسكرية من الطائفة الدرزية.

ومن المعلوم ان جنبلاط حسم قراراه باختيار العميد وليد سلمان رئيساً للاركان بعد النزول عند رغبة قائد الجيش جان قهوجي. مع الاشارة الى ان العميد بسام ابو الحسن يملك الافضلية والاقدمية على حساب سلمان.

الوفد "الكبير" من منطقة المتن الاعلى وعاليه والجرد، والذي ضمّ اضافة الى عائلة ابو الحسن، مجموعة كبيرة من القيادات الحزبية والشبابية، ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات ثقافية واجتماعية، فشل في اقناع "البيك" من قصره بضرورة اختيار العميد ابو الحسن. والمفاجأة كانت بطريقة استقبال جنبلاط لهم، اذ اعتبر البعض ان "استقبال البيك لنا كان مذلاً وغير محترماً، حتى انه لم يستمع لوجهة نظرنا في الموضوع، مكتفياً بعبارة واحدة "لقد اتخذت قراري"، الامر الذي اثار سخطاً من الزوار".

"لم ياخذ البيك بارائهم بل اسمعهم كلاما مهينا ومذلا بقوله انا الذي اقرر وليس انتم"... يقول مسؤول في آل ابو الحسن شارك في الاجتماع السريع... وفي التفاصيل: بعد ان طلب الوفد من جنبلاط اعادة النظر بقراره تعيين العميد سلمان نظراً لكفاءة وافضلية واقدمية العميد ابو الحسن، ردّ جنبلاط وقال لهم: " من انتم لكي تملوا علي ما اريد فعله". فردوا قائلين: "انت تمثلنا ونحن ناخبيك يا بيك".

ازداد البيك حدة وحسمها بالقول: " انا لا احب التمنين، على كل حال "شربوا القهوة ومع السلامة"... فهب شخص من عائلة ابو الحسن وقال له "شكرا يا بيك قهوتك مش مشروبة". وبعدها عاد الوفد ادراجه بحالة من الغضب والرفض الشديدين ".

حالة من الاشمئزاز والرفض سادت عدداً كبيراً من مناطق المتن الاعلى والجرد وعاليه على خلفية قرار جنبلاط وطريقة تعاطيه مع زواره. وتجدر الاشارة الى ان للعميد ابو الحسن سجل كبير من النضالات والعطاءات في المؤسسة العسكرية، وله الافضلية في الوصول الى رئاسة الاركان قبل غيره، الامر الذي ادى الى استغراب القوى الاجتماعية والمدنية والحزبية لقرار رئيس جبهة النضال الوطني، الذي اعتُبر بمثابة التنكّر لموقع ابو الحسن، وجاء ليستكمل الخط التنازلي الاستسلامي والانحداري الذي يعتمده جنبلاط منذ مدة".

مقربون من العميد ابو الحسن كشفوا ان "الوزير غازي العريضي اتصل باحد اقرباء العميد وتمنى عليه تهدئة النفوس. كما حاول العريضي الايحاء بان جنبلاط يسعى الى تعيين ابو الحسن كمحافظ للجنوب، ولكن العميد اكد ان كرامة الوفد وكرامته الشخصية فوق اي منصب، وان طريقة التعاطي مع الامور لم تكن في محلها على الاطلاق، وبالتالي لا بد من تصحيح الامور باسرع وقت لمعالجة حالة الغضب الشعبية".

وعُلم انه تم تجهيز استقالات جماعية من الحزب التقدمي الاشتراكي في بلدة بتخنبه المتنية (معقل آل ابو الحسن) التي تصوت بغالبيتها الساحقة الى جانب وليد جنبلاط في كل انتخابات نيابية او بلدية، وتقف الى جانبه عند كل استحقاق سياسي.

وفي هذا الاطار يقول مسؤول حزبي "قديم" في القرية "انها المرة الاولى التي نشعر بهذا الغضب تجاه سياسة وليد جنبلاط، كما انها المرة الاولى التي نقول فيها "لا" لقرار ليس بمحله اتخذه البيك".

وفي اجتماع عقد قبل يومين في المركز الاجتماعي في بتخنيه، تداول اهل القرية والمسؤولون كيفية التعامل مع ما صدر من وليد جنبلاط، وتم طرح عدد من المقترحات على طاولة البحث. فبعضهم طالب باستقالات جماعية من الحزب التقدمي الاشتراكي، والبعض الاخر رفض ذلك قائلاً: "فلنطالب وليد جنبلاط نفسه  بالاستقالة، لانه من المعيب ان نترك الحزب وتاريخنا وثوابتنا بسبب قرار جنبلاط الخاطىء، فمبادئنا اكبر من ذلك بكثير".

وليل السبت – الاحد، حاولت مجموعة من الشبان احراق الاطارات وقطع الطرقات في مناطق قبيع وبعلشميه وصوفر والشبانية وحمانا احتجاجاً على قرار جنبلاط، الا ان اتصالات مكثفة تولاها العميد ابوالحسن بنفسه، ساهمت في الحؤول دون ذلك، "اذ يعتبر العميد ان مثل هذه الطرق في التعبير لا تعبر عن اخلاقنا وطريقة تعاطينا الحضارية".

وعُلم ان القيادات الدينية للطائفة الدرزية مستاءة من قرار جنبلاط، في ظل احراج كبير تواجهه القيادات الوسطى في الحزب التقدمي الاشتراكي، التي صُدمت بقرار جنبلاط، والتي فشلت في محاولات التبرير "المعتادة" لاقناع الناس "بان ما قام به جنبلاط له حساباته الخاصة التي تصب في مصلحة الحزب والطائفة".

هذا وكرر جنبلاط في مقابلته الاخيرة قراره تعيين العميد سلمان، معتبراًُ ان العميد ابو الحسن بطل ومناضل وقدم الكثير، الا ان ضغوطاً  مورست عليه على ما يبدو من جانب قيادة الجيش ورئاسة الجمهورية رجّحت كفة وليد سليمان على ابو الحسن.

 وفي هذا الاطار تطرح شخصية بارزة في الوسط الدرزي السؤال التالي: "هل ترضى قيادات حركة امل وحزب الله ان تفرض عليهم اسماء من هنا وهناك في الادارات العامة، وهل يرضى ميشال عون ان تهبط عليه اوامر وضغوط لتعيين اشخاص اخرين من حصته؟، فكيف يقبل وليد بيك بهذا المنطق، وكيف يستسلم لارادة قيادة الجيش وتمنياتها؟".

وتضيف الشخصية الدرزية البارزة: " لقد اصبحنا في دولة يختار فيها المسؤول العسكري في "حزب الله" وفيق صفا ما يريد، في وقت يحاول فيه النائب وليد جنبلاط تدوير الزوايا والهروب من المشكل على قاعدة الحفاظ على السلم الاهلي وحفظ حقوق الطائفة الدرزية، الا ان الواقع اثبت عكس ذلك، اذ تُظهر الامور ان وليد بيك يستسلم لواقع السلاح ولتمنيات هذا وذاك، والامر ببساطة بدا جلياً في طريقة تعاطيه مع مسألة تعيين العميد ابو الحسن".

وتتابع: "ان استمرار منطق "هيدا بجيبتي" لم يعد يجدي لا مع وليد جنبلاط ولا مع غيره من القيادات السياسية، لان التقليل من احترام الناس، ومن وجود العائلات، ومن نضالات كبرى بحجم تلك التي قدمهتا العنميد ابو الحسن بمثابة فضيحة كبيرة لا يجب السكوت عنها بتاتاً".

امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي المقدم شريف فياض، المعروف بانه "مهندس التعيينات والحصص الدرزية"، رفض الاجابة عن استفساراتنا، فاعتبر ان "الحزب لا يتدخل في هذا الموضوع باي شكل من الاشكال، والمعروف ان هناك آليات متبعة في المؤسسة العسكرية لاختيار الاشخاص، وبالتالي لا تعليق على ما يحكى في هذا الملف".

وفي رسالة "عنيفة" وجهها فرد من افراد آل ابو الحسن (رفض الكشف عن اسمه)  باسم الوفد الشعبي الذي عاد خائباً، وباسم شباب وشابات المتن الاعلى، وباسم محبي العميد ابو الحسن، وفي ردّ مباشر على سياسة وليد جنبلاط، جاء فيها: "عفوا  وليد بيك، فايام اهانة الجماهير وعدم تقديرها والفوقية المتعمدة ولت الى غير رجعة... انزل من عرشك الذهبي وامش بين الناس واستطلع ارائهم وستفاجأ انهم تغيروا كثيرا ولم يعودوا هذا القطيع الذي يهلل بالروح بالدم، فهل تجرؤ على الاستفتاء ؟... لن تجرؤ لانك تعرف مسبقا ماذا ستسمع... وللمرة الالف يا بيك نقول لك لقد ضحينا بالغالي والرخيص لكي نراك قائدا للطائفة الدرزية لا لكي تصبح راعيا لقطعان من الغنم".

وتتابع الرسالة: " نرفض بعد اليوم ان تتحكم بنا الاقطاعية السياسية. فبالله عليك الى اين تاخذنا وانت تسير عكس التيار؟. تتصرف عكس ارادة جمهورك وناخبيك معتقدأ انك ستربح في كل جولة ونسيت ان للباطل جولة وللحق جولات وجولات...

تذكر يا بيك ان بيت ابو الحسن كانوا من اول المهنئين عند انتخاب العميد شوقي المصري بتعيينه رئيسا للاركان وكان اختيارا موفقا وخير من يعطى هذا المنصب لما يمثل العميد المصري من ثقة وجدارة واقدمية. والاقدمية لها اولوية في رئاسة الاركان، فاين هي هذه المعايير الان؟، اهكذا يكافأ العميد بسام ابو الحسن يا بيك ؟... فالعميد وليد سكرية الذي كان واياه في نفس الدفعة اصبح نائبا لحزب الله في البرلمان اللبناني. فعلى الاقل تعلم من حليفك الجديد كيفية التعاطي مع طائفته واولوية الطائفة لديه وليس كيفية تعليم تيمور ال دروزيولوجي لاننا لسنا فأران تجارب لدى احد ولسنا بعبيد عند احد.

لقد اخترت العميد وليد سلمان فكيف نجادلك وانت المعصوم عن الخطأ . نتمنى له التوفيق ولكن وكما تقول انت للتاريخ سننصف العميد بسام ابو الحسن انه كان وفيا لك وكان الى جانبك  في كل المعارك ابان  الحرب وبعدها واصيب برجله اصابة بليغة وخدم بتفان واخلاص حياته العسكرية ووطنه وطائفته.

نعدك ان لا نزورك ونزعجك مرة اخرى ولن نشرب قهوتك بعد اليوم ولكن نعدك ايضا اننا سنرد لك الجميل في سنة 2013".

يبدو ان جلسة يوم غد في مجلس الوزراء، والتي ستنتهي بتعيين العميد وليد سلمان رئيساً للاركان، سيكون لها تداعيات على الشارع الدرزي، خاصة اذا ما استمر الغضب الشعبي المتنامي من خطوة جنبلاط الناقصة، واذا ما استمرت الاصوات المعترضة تتعالى وترتفع. فكيف سيعالج البيك هذه المسألة، وكيف سيتعاطى العميد ابو الحسن معها، وهل سيعمد اهل المتن الاعلى الى محاسبة جنبلاط عام 2013، ام ان الامور ستهدأ وستعود المياه الى مجاريها تحت عنوان وشعارات قديمة – جديدة – متجددة؟...

سلمان العنداري ...SA

هناك تعليقان (2):

  1. hehehe da7aktoni 3abokrit lsobi7 wma kan 2ili nafs 2od7ak....3a rassi walla kil l2ara2 wilsiyasat wilsha5siyat bass sho 5asna ni7na bi3ameed aw 9ayer 3ameed ma kilon ma3roof a5retha laween ma3on hala2 bokra byigi wazeer aw mohafez bass lazim yintirlo shwaye 3amidna aboul l7osn wni7na min7ib lgayesh libnane li2ano m7afaz 3a karamto whaybto fa please bala balbale wmozayadat mish bima7ala .....w5alee saba7na raye2 ya shabeeb wkila lshagle mana mi7rzi wma bada tal3a la3ind walid bayk...ma ana asasan bi3tibir aya gindi libnanee aham min kil lsiyasiyeen fa kif eza 3ameed bass bilsiyasee 7aliyan argokom bala mozayadaat ...merci

    ردحذف
  2. mta sy2ti dour el kfa2ah bhal lbald,mish dour la el byik wla el 3a2ilet

    ردحذف