الأربعاء، 2 يناير، 2013

بداية 2013 على "تويتر"





حلّ منتصف الليل، انتهى العام المنصرم، وبدأ معه عام جديد، حاملاً الكثير من العناوين والوعود والتمنيات. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كان المشهد شبيهاً بالاحتفالات والمهرجانات التي عادة ما تشهدها الساحات والمدن مع نهاية عام وبداية آخر.

مئات ملايين المستخدمين حول العالم تشاركوا التغريدات والصور ومقاطع الفيديو على مواقع "فايسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، وعبّروا عن أملهم بحلول الخير والسلام في كل مكان.

موقع "تويتر" الواسع الانتشار، أشار إلى أن الملايين من المستخدمين قاموا بالتغريد على حساباتهم عند دخول اللحظات الأولى من عام 2013 كلٌ حسب منطقته الزمنية. ونشر "تويتر" على المدونة الخاصة صورة قام بتصميمها أحد مستخدميه توضّح عدد التغريدات في الثانية الواحدة حسب توزع المناطق الجغرافية.

وشهد "تويتر" العديد من التغريدات الفردية والحميمية التي تتحدث عن آمال وأفكار الناس بالعام الجديد في جميع أنحاء العالم وحتى في الفضاء. حيث قام رائد الفضاء الكندي "كريس هادفيلد" بالتغريد من محطة الفضاء الدولية ليقدم التهاني لمتابعيه.

كما قام أحد المغردين بنشر أول شروق للشمس على قمة جبل فوجي أعلى قمة في اليابان، والتي يبلغ ارتفاعها 3,776.24 متر.

ونشر الموقع بعض التغريدات الخاصة باحتفالية رأس السنة التي قام بكتابتها العديد من المشاهير والرياضيين في العالم، والتي تمنّوا بها للجميع سنةً جديدة ملؤها السعادة.

وعلى "تويتر" ايضاً"، عشرات آلاف التمنيات على "هاشتاغ" #2013wishes ، حيث غرّد المستخدمون من كل انحاء العالم، آملين ببداية موفّقة للعام الجديد.

سيلينا، لبنانية تسكن في قطر، قالت "اتمنى أن أؤمن بنفسي مع بداية هذا العام، وأن أحقق حلمي وأبدأ علاقة حبّ من جديد"، اما لمى من مصر، فتمنت ان تحظى بصديقة وفية بعد أن تعرّضت للغدر منتصف العام المنصرم.

اللافت والمميز، حساب حركة التجدد الديمقراطي على "تويتر"، الذي استخدم "هاشتاغ" #2013wishes، بطريقة مميزة، اذ قام بالتغريد لعشرات الناشطين والسياسيين والإعلاميين وقامت بتذكيرهم بدورهم الريادي في التغيير في لبنان، ما خلق نوعاً من التفاعل بين المستخدمين في لبنان. وأهدت "حركة التجدد الديمقراطي" تغريدتها التي تحمل الرقم 11111 "الى كل حرّ في هذا العالم مع بداية العام 2013".

اما الفنانة اليسا التي عادت الى بيروت قادمة من دبي، بعد إحيائها لللية رأس السنة، يبدو انها متحمّسة لـ2013، فغرّدت: "عدت الى المنزل، وكانت حفلتي رائعة، أشرب الشوكولاتة الساخنة الان، متحمّسة لبداية السنة الجديدة، واتمنى ان تكونوا قد استمتعتم بوقتكم".

الفنان راغب علامة، لم يتوقف عن التغريد ليلة رأس السنة، حتى انه قبل دقائق من بداية حفلة نهاية العام التي أحياها على مسرح "بيال"، أهدى معجبيه صورة خاصة بالعام الجديد قائلاً "كل عام وانتم بخير أحبائي، انا الان اتحضر لسهرة البيال".. ليخرج بعد السهرة بتغريدة تقول: "كانت السهرة رائعة والجو كالحلم".

الرئيس نجيب ميقاتي غرّد قائلاً: "اهنئ اللبنانيين بمناسبة السنة الجديدة متمنيا ان تحمل لوطننا الخير و السلام و للبنانيين الصحة و راحة البال ان شاء الله. كل عام و انتم بخير".

أما الرئيس سعد الحريري، فقد إختار مقطوعة "أفي ماريا" للفنانة تانيا قسيس ليودع معها عام 2012 على موقع التواصل الاجتماعي، وغرد متمنياً الخير للجميع. ومقطوعة تانيا قسيس تجسد العيش المشترك الاسلامي-المسيحي في لبنان.

وتفاعل المغردون ليلة رأس السنة مع التوقعات الفلكية والتوقعات السياسية، اذ علق احدهم ساخراً" ميشال حايك يتوقع: رح تموتوا كلكن"، أما رشا فقالت: "ميشال حايك: وئام وهاب يتلقى أكثر من عرض للعمل على الشاشة". اما ايمان فقد اتهمت حايك بأنه "لا يقول الحقيقة وانه يدّعي المستقبل". من جهتها علّق مازن على توقعات السيدة ليلى عبد اللطيف بتغريدة تقول: "الله وأعلم من أين تاتي ليلى عبد اللطيف بأخبارها وتوقعاتها العامة والمُكررة".

ومن مصر، هنأ الدكتور محمد بديع، المُرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، الشعب المصري والأقباط بحلول العام الجديد.وأعرب بديع في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على "تويتر"، عن أمله في أن يكون العام الجديد عام سعادة وعمل صالح لبناء الوطن ورفع شأن مصر قائلاً: "عام جديد وعلى عملنا شهيد جعله الله عام سعادة، وبركة, وعمل صالح لبناء وطننا ونهضته ورفعة شأن مصرنا".

هكذا، كان العام الجديد مميزا على مواقع التواصل الاجتماعي. اما اليوم ومع عودة المياه الى مجاريها، ومع نهاية موسم العطلات، يعود النقاش في السياسة ويبقى التغريد قائما على مدار الساعة.. كل عام وانتم بخير.

سلمان العنداري ... SA

هناك 5 تعليقات: