الجمعة، 21 ديسمبر، 2012

لهذه الاسباب.. تمّ تأجيل مؤتمر "حزب الله" السنوي العام




طرح تأجيل المؤتمر السنوي العام بحزب الله تساؤلات عديدة على وقع الاحداث المتسارعة في سوريا والمنطقة، فما هي اسباب هذا التأجيل وهل من خلافات تعصف داخل صفوف الحزب؟.

 في بداية شهر أيلول الماضي، كان يفترض بحزب الله ان يعقد مؤتمره العام للخروج بورقة عمل سياسية للمرحلة المقبلة، ولكن المؤتمر لم ينعقد وتأجل فجأة لأسباب غير مفهومة وغير واضحة. فهل من خلافات تتعاظم داخل الحزب وهل من تباينات افضت الى هذا التأجيل؟.

وفي انتظار جلاء الصورة في المنطقة، وفي سوريا على وجه التحديد؟، يتريث "حزب الله" بتنظيم مؤتمره العام، حاملاً مشروعه المرتبط بالمصلحة الايرانية. فهل يعود الى منطق الدولة؟.

والى حين انعقاد المؤتمر المؤجل يذكر ان الحزب عقد 6 مؤتمرات عامة منذ العام 1993، رافقها احداث تغييرات تنظيمية على اكثر من صعيد.

التقرير التالي الذي أعددته لاخبار تلفزيون المستقبل، يدخل في تفاصيل الموضوع، مع الباحث والاكاديمي السيد هادي الامين، المعروف بمعارضته سياسة "حزب الله" في لبنان.


سلمان العنداري ... SA

الخميس، 20 ديسمبر، 2012

انه بيار صادق... الريشة الحرة



 
لان ريشته الحرة تستحق التكريم والتقدير بعد 40 عاماً من الابداع المتواص، ونظراً لجرأتها وصراحتها وحدتها وقربها من الواقع الذي نعيشه، منح وسام الارز الوطني من رتبة كومندور للرسام الكاركاتوري بيار صادق.

 
يذكر ان بيار صادق كان اول من ابدع فن الكاريكاتور التلفزيوني المتحرك ونقل هذا الابداع الى العالم.
 
 
 سلمان العنداري ... SA
 

شهادات وقصص النازحين الفلسطينيين من اليرموك الى لبنان



نزح محمد (12 عاماً) من مخيم اليرموك الى مخيم برج البراجنة بعدما قال النار والبارود كلمتهما في سوريا، وكأنه قُدّر له ولآلاف غيره، ان يعيشوا المأساة تلو الاخرى...

النازح بعد عقود على نزوح أبيه وجدّه، حمل يافطة كتب عليها "بدنا بيت يسترنا". يتحدث بغضب كبير، وبحرقة قلب عن الظروف التي يمرّ بها، بين مخيم اليرموك الذي هُجّر منه، ومخيم برج البراجنة الذي نزح اليه.. اكثر من قصة وأبلغ من شهادة.

هربت أم ياسر من مخيم اليرموك تحت وابل من القصف وأعمال العنف، وصلت الى لبنان، فاستقبلتها أختها في مخيم مار الياس، في غرفة صغيرة تكاد تتّسع لعائلتها. تقول أم ياسر إنها لم تتلق حتى الان اي مساعدة من وكالة "اونروا" أو من الدولة اللبنانية، "فمعاناتنا تكبر يوماً بعد يوم بانتظار المساعدات".

في الجهة المقابلة من الشارع، تقف امرأة خمسينية مع ابنتها غير آبهة بغزارة الأمطار، ترفع صوتها عالياً وتُخبر عن معاناتها بين "اليرموك" ومخيم "برج البراجنة"، وكيف تركت منزلها، وهربت من "الموت المحتّم".. بعد النكبة نكبة اخرى.

هذه الشهادات عينة ممّا يعانيه النازحون الفلسطينيين من لاجئي المخيمات في سوريا الى لبنان، الهاربين من لهيب العنف المستمر هناك.
 
 
 
سلمان العنداري ... SA

كيف يقضي اللبنانيون يوم نهاية العالم؟ - بالفيديو



قبيل ساعات من الموعد المفترض لنهاية العالم، كيف ينظر الشارع اللبناني الى هذه الشائعة، وكيف سيقضي الناس اللحظات الاخيرة من حياتهم على هذه الارض؟ .

تقرير اعددته لنشرة اخبار تلفزيون المستقبل. اتمنى ان ينال اعجابكم .



سلمان العنداري ... SA

هل ينتهي العالم غداً؟





نهاية العالم.. الشائعة التي تشغل بال مئات الملايين من سكان الكرة الارضية، ما زالت تتفاعل اكثر فاكثر قبل ساعات من موعد النهاية المفترض.

وتستند فرضية نهاية العالم الى انتهاء التقويم الزمني لشعوب المايا القديمة والتي تشير الى نهاية دورة الحياة في يوم 21/12/2012، والى مجموعة أقاويل وشائعات ضجّ بها فضاء الشبكة العنكبوتية، وشاشات التلفزة ووسائل الاعلام الاجتماعي.

وقالت بعض المزاعم ان العالم مقبل على الانتهاء سنة 2012 بعد ابحاث وقراءات لنصوص قديمة وتنبؤات مؤكدة تنذر بدمار كبير سينهي الحياة على سطح الارض. كما نشرت بعض الصحف قبل أشهر، دراسات سريّة تؤكد اقتراب موعد النهاية.

وتقاطعت هذه الشائعة مع شائعات اخرى تتوقع انتهاء الحياة على الارض خلال سنة 2012، كعالم الرياضيات الياباني هايدو ايتاكاوا الذي توقع عام 1980 ان تنتظم كواكب المجموعة الشمسية في خط واحد خلف الشمس، بشكل يؤدي الى نهاية الحياة على سطح الارض. يضاف اليها تنبؤات نوستراداموس الشهيرة عن اضطراب الكواكب ودمار الارض بعد 12 سنة من نهاية الالفية الثانية.

بدورها، كشفت "مزاعم" تحتفظ بها وكالة الفضاء الاميركية تفيد باكتشاف كوكب يعادل حجم الشمس تقريباً اضافةً الى الكواكب المتعارف عليها، وهو ذو قوة مغناطيسية هائلة، وعرف ان هذا الكوكب سيمر بالقرب من الكرة الارضية وسوف يعترض مسار الارض في سنة 2012.

انتشرت شائعة "النهاية الحتمية" كالعدوى حول العالم قبل سنتين بفعل التناقل الهائل للمعلومات والانباء بسرعة قياسية، لتصبح نبوءة المايا المزعومة قضية عالمية تشغل بال مئات الملايين وتؤثر على سلوكياتهم ونمط عيشهم.

من جهة اخرى، صدرت مئات الكتب المنشورة التي تتحدث بتفاصيل نهاية العالم والسيناريوهات المفترضة، ولا تزال المكتبات في انتظار المزيد منها خلال الشهور المقبلة.


موجة الخوف العالمية، تصدرت عناوين كبريات محطات الاخبار والانباء حول العالم، وتم اختيارها ضمن اكثر الكلمات تداولاً على شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات الثلاث الاخيرة.

هذه الأقاويل، دفعت وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" الى الخروج اكثر من مرة ونفي فرضية النهاية. ومنذ ايام أكدت الوكالة أن العالم لن ينتهي في 21 من شهر كانون الأول الجاري، كما توقعت قبائل المايا، وكما تناقلته وسائل إعلام ومواقع الكترونية.

وذكرت "ناسا" على موقعها الرسمي تقريرا تضمن براهين من علماء وخبراء على استمرارية الوجود على الكرة الأرضية، مؤكدة أن "نهاية العالم لن تكون في 21 كانون الأول (ديسمبر)، كما كانت تتوقع قبائل المايا في أميركا الجنوبية، وأن تلك التوقعات لن تتحقق، مشيرة الى خلو الفضاء من أي أنشطة أو حركة لأجرام سماوية مهددة لكوكب الأرض، وخاصة الكوكب الخيالي "نيبيرو".


الى ذلك، يبقى السؤال: هل صحيح اننا سنفيق صباح 21/12/2012 (اي بعد ايام قليل) على كارثة حقيقية تكون بمثابة اليوم الاخير في "كوكبنا الازرق"؟...

وفي انتظار الساعة 11:11 قبل الظهر بالتوقيت العالمي من يوم الجمعة المقبل 21/12/2012، يبقى السؤال: اي 
 مصير ينتظر العالم في حال صحّت هذه الاقاويل والشائعات؟

سلمان العنداري... SA

الأربعاء، 12 ديسمبر، 2012

أريد ان أتزوّج قبل نهاية العالم ... 12-12-12





12-12-2012 تاريخ لن يتكرر على رزنامتنا الزمنية، ما دفع مئات الملايين من حول العالم للتخطيط لهذا اليوم المميز بطريقة مميزة.

أمور غير اعتيادية وغير روتينية حفل بها هذا اليوم. من المحيط الى الخليج، ومن الشرق الاقصى مرورا بدهاليز افريقيا، وصولاً الى القطبين الشمالي والجنوبي. قصصٌ أريد لها ان تبقى محفورة في الذاكرة الرقمية المميزة.

انتظر العالم كله هذا اليوم للاحتفال به على طريقتهم الخاصة، فيما فضّل البعض انتظار تاريخ 21-12-2012، الذي يقول بنهاية العالم، وبانتهاء التقويم الزمني لحضارة المايا، والذي يصادف بعد 9 ايام من اليوم.

الولع بالارقام يصيب الجميع، فهناك من اراد ان يبدأ حياته العاطفية فيه، إما بالخطوبة أو الزواج أو بإصلاح علاقاته مع الآخرين. وفي لبنان، تمّ حجز عشرات صالات الاعراس والمطاعم في الفنادق باعتبار ان هذا التاريخ بمثابة موعد تاريخى للارتباط ولإقامة حفل زفاف لا ينسى.

12-12-12 بحسب تلفزيون "نيوز شانيل" الأميركي، ربما يعنى الحظ والطاقة الجيدة، وقد أكد أحد الفلكيين للمحطة أن هذا التاريخ لديه صدى لارتباطه بخصائص الجمال، الضحك والحب والمرح، فرقم 12 جالب للطاقة فى الإبداع والجمال الفنى، الوئام والاحتفال".

موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إستغل يوم 12-12-2012، حيث أعلن عبر مدونته الخاصة أن الشكل الجديد لصفحات المستخدمين والتى تحوى الصورة الشخصية والصورة الرأسية سيتم تعميمه على جميع مستخدمى تويتر يوم الأربعاء 12 ديسمبر، وكان فى السابق مجموعة فقط من مستخدمى تويتر بإمكانهم وضع صورة رأسية فى صفحاتهم، وأكد أن التعديل الأخير فى شكل الصفحات الشخصية فى تويتر يظهر الصورة الشخصية متوسطة لصورة رأسية كبيرة، كما أن التعريف الشخصى يظهر أيضا على الصورة الشخصية.

وفي مصر، انتشرت على "فايسبوك"  دعوات لانقاذ الثورة المصرية ولجعل هذا اليوم تحت عنوان "12 ديسمبر الثورة المصرية الثانية الحقيقية"، اذ اكد النشطاء في صفحة خاصة ان لا بديل عن تنحّي مرسي.
ومن هونغ كونغ، تم التقدم بـ696 طلباً للزواج فى 12-12-2012 وهو رمز "الحب"، والذى يتزامن قبل ايام قليلة من نهاية العالم، اذ قال أحد المقبلين على الزواج لصحيفة "مينغ باو" الصادرة باللغة الصينية: "أريد أن أتزوج قبل نهاية العالم".

وفي رسالة غرامية على الرسائل النصية، انتظر شاب تاريخ 12-12-2012، الساعة الثانية عشر منتصف الليل واثني عشر دقيقة ليكتب لحبيبته الغارقة في النوم: "لربما قد يعتبر البعض هذا الحدث عادياً، ولكن ما يميزه وجودك في حياتي، واختباري للحظات لا تُنسى معك، ولن نكون على قيد الحياة حين يعود هذا التاريخ من جديد، ولهذا اقول لك احبك".

وفى أبو ظبى طلبت سيدات على وشك الولادة من الأطباء المشرفين عليهن إجراء عمليات قيصرية ليضعن حملهن ليبصر أطفالهن النور فى 12-12-2012 وهو تاريخ لن يتكرر هذا القرن، وبلغ عدد المواعيد المحددة لإجراء عمليات قيصرية نحو 21 موعداً، إضافة إلى حالات الولادة الطارئة، والولادات الطبيعية.

سلمان العنداري ... SA